• ‪البرنامج الرئيس سياسات الطاقة والمناخ
  • ‪الاهتمامات البحثية سياسات وحوكمة تغير المناخ، تحولات الطاقة، سياسات الطاقة المستدامة، الاقتصاد الدائري للكربون، انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، التنمية المستدامة، أهداف التنمية المستدامة، التنويع الاقتصادي ودول مجلس التعاون الخليجي

‪السيرة الذاتية

ماري عالم اجتماع ذات توجه سياسي، وتبحث في تغير المناخ وتحولات الطاقة وسياسات التنمية المستدامة في الخليج والعالم منذ ما يقرب من 15 عامًا.

وعملت في مؤسسات رائدة أخرى في مجالات الطاقة والتنمية المستدامة وبحوث السياسات الخارجية، منها معهد أكسفورد لدراسات الطاقة، والمعهد الدولي للتنمية المستدامة (نشرة مفاوضات الأرض)، وجامعة جورج تاون، والمعهد الفنلندي للشؤون الدولية، وأكاديمية الإمارات الدبلوماسية.

ماري حاصلة على درجة الماجستير في العلوم السياسية والسياسات الدولية من جامعة هلسنكي في فنلندا، وعلى درجة الدكتوراه في دراسات الشرق الأوسط من جامعة دورهام في بريطانيا.

بالإضافة إلى مجموعة المنشورات البحثية الواسعة، لديها خبرة كبيرة في التدريب التنفيذي، والعروض التقديمية، والاستشارات السياساتية، وخدمات إعداد التقارير للمفاوضات البيئية متعددة الأطراف.

الإصدارات

عرض جميع الإصدارات ‬‪ماري
  • ورقة نقاش
  • دراسة
  • تحليلات البيانات
  • رؤية على الأحداث
  • تعليق
  • مجموعة الفكر
مؤشر الاقتصاد الدائري للكربون لعام 2021- النتائج

مؤشر الاقتصاد الدائري للكربون لعام 2021- النتائج

هناك حاجة ملحة إلى التوفيق والمواءمة ما بين الانبعاثات العالمية لثاني أكسيد الكربون وغازات الدفيئة الأخرى والمسارات الآمنة للمناخ. كما أن هناك حاجة إلى مجموعة واسعة من التقنيات والأساليب لتحقيق ذلك بطريقة منصفة وأكثر فعالية من حيث التكلفة. يوفر مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون إطارا شاملا ومرنا وعمليا للدول حتى تتمكن من التخطيط لمساهماتها الرامية إلى تحقيق الأهداف المناخية المتفق عليها بشكل عام.

29th December 2021
مؤشر الاقتصاد الدائري للكربون لعام 2021 – المنهجية

مؤشر الاقتصاد الدائري للكربون لعام 2021 – المنهجية

يهدف مؤشر الاقتصاد الدائري للكربون (CCE Index) إلى قياس مدى تقدم الدول وإمكانية تحقيقها لاقتصادات دائرية للكربون (CCEs)، ويعتمد هذا المؤشر على مؤشرين فرعيين: حيث يقوم أحدهما بقياس الأداء الحالي للدول في الأبعاد المختلفة لـلاقتصاد الدائري للكربون، بينما يقيس الآخر وضع الدول فيما يتعلق بإحراز تقدم نحو تحقيق الاقتصاد الدائري للكربون استنادًا إلى عوامل التمكين الرئيسة. كما يتيح هذا المؤشر إمكانية إجراء مقارنات إضافية بين أكبر الدول المنتجة للنفط من خلال مجموعة منفصلة من المؤشرات الإضافية التي تقدر مدى توافق الأداء الصناعي وبيئات الأعمال في هذه الدول مع الاقتصاد الدائري للكربون.      

2nd November 2021
مؤشر الاقتصاد الدائري للكربون- المنظور المنهجي والإطار المفاهيمي

مؤشر الاقتصاد الدائري للكربون- المنظور المنهجي والإطار المفاهيمي

يمكن استخدام نهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي وُضع أثناء ترأس المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين، الذي أقره قادة المجموعة ووزراء الطاقة فيها بوصفه إطارا يمكّن من إجراء تقييمات شاملة لكافة تكنولوجيات إدارة الطاقة والانبعاثات المتاحة ضمن نطاق الميزانية العالمية للكربون. كما أن مشروع مؤشر كابسارك للاقتصاد الدائري للكربون الذي تم إطلاقه في عام 2021، سيعمل على تطوير مؤشر مركب يعمل على قياس التدابير المتخذة وتتبع أداء الدول وإمكانياتها فيما يتعلق بالأبعاد المختلفة للاقتصاد الدائري للكربون دعما للمناقشات والتخطيط في مجال السياسات العامة ذات الصلة.

28th June 2021
المساهمات المحددة وطنيا الثانية لسلطنة عمان

المساهمات المحددة وطنيا الثانية لسلطنة عمان

قدمت سلطنة عمان في يوليو 2021 مساهماتها المحددة وطنيا الثانية في اتفاق باريس بشأن تغير المناخ. وتتعهد في هذه المساهمات بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 7% مقارنة بسيناريو بقاء الأمور على حالها بحلول عام 2030. واشتملت المساهمات المحددة وطنيا الأولى لسلطنة عمان المقدمة عام 2015 على هدف لخفض انبعاثات  الغازات الدفيئة بنسبة 2% بناء على سيناريو مختلف لبقاء الأمور على حالها.

23rd November 2021
ماهي دوافع تراجع معدلات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المملكة العربية السعودية لعام 2020؟

ماهي دوافع تراجع معدلات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المملكة العربية السعودية لعام 2020؟

  أصدر مزود بيانات الطاقة Enerdata في يونيو 2021 تقديراته الأولية لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المملكة العربية السعودية لعام 2020. وتشير هذه البيانات إلى تراجع معدلات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن احتراق الوقود في المملكة بنسبة 3.3 ٪، من 508.3 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون (MtCO2) في عام 2019 إلى 491.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في عام 2020.

29th December 2021
كيف يمكن لمؤشر الاقتصاد الدائري للكربون أن يساعد في صنع السياسات: دراسة حالة للمملكة العربية السعودية

كيف يمكن لمؤشر الاقتصاد الدائري للكربون أن يساعد في صنع السياسات: دراسة حالة للمملكة العربية السعودية

مؤشر الاقتصاد الدائري للكربون (CCE) أداة طورها مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك) لصناع سياسات الطاقة والمناخ وأصحاب المصلحة لتحديد ومقارنة أداء الدول وإمكانياتها فيما يتعلق بالاقتصاد الدائري للكربون. حيث أن الاقتصاد الدائري للكربون مفهوم جديد نسبيًا. ويهدف إلى لفت الانتباه إلى الحاجة إلى معالجة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والغازات الدفيئة الأخرى بشكل شامل وكامل باستخدام جميع خيارات التخفيف المتاحة الفعالة من حيث التكلفة، من خلال تقليل انبعاثات الكربون أو ثاني أكسيد الكربون وإعادة تدويرها وإعادة استخدامها وإزالتها.

2nd November 2021
القياس للإدارة: تطوير عمليات المراقبة والإبلاغ لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المملكة العربية السعودية

القياس للإدارة: تطوير عمليات المراقبة والإبلاغ لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المملكة العربية السعودية

لدعم التحول إلى الاقتصاد الدائري للكربون، هناك حاجة ملحة لتطوير أنظمة محلية قوية لمراقبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والغازات الدفيئة والإبلاغ عنها في المملكة. توفر هذه الأنظمة قاعدة الأدلة الأساسية لصنع السياسات المناخية المحلية. وسيكون تطويرها أيضًا أمرًا أساسيًا لمساعدة المملكة العربية السعودية على تحقيق التزاماتها في الإبلاغ بموجب اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ اعتبارًا من عام 2024 فصاعدًا واكتساب الاعتراف الدولي لجهودها في التخفيف من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

13th July 2021

ورش العمل ‬‪‬‫ذات العلاقة

‪عرض جميع ورش العمل
10 نوفمبر

الخفض وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير والإزالة:…

يسرنا فتح باب التسجيل لحضور ورشة العمل الافتراضية القادمة بشأن مؤتمر المناخ (COP26) بعنوان: الخفض وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير والإزالة: تحقيق صافي الانبعاثات الصفرية العالمية باستخدام نهج الاقتصاد الدائري للكربون. يستضيف مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك) هذه الورشة بالتعاون مع معهد أكسفورد لدراسات الطاقة ومجلس الطاقة العالمي، وستعقد يوم الأربعاء العاشر من نوفمبر […]

14 ديسمبر

وجهة نظر سعودية حول التغير المناخي…

لقاء جمعية اقتصاديات الطاقة مع كبير المفاوضين السعوديين للتغير المناخي تزامن مؤتمر جلاسكو للمناخ (COP 26) مع إطلاق السعودية مبادرة السعودية الخضراء، وأحد مستهدفاتها بأن تصل السعودية، أهم منتج ومصدر للنفط والغاز في العالم، إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060. وقد أثار الحدثان موضوع دور السعودية في منظومة البيئة والطاقة العالميين. ولتغطية ذلك، يسر جمعية […]

كن على اطلاع

أنا مهتم بـ

اختر الإشعارات التي ترغب بإرسالها لك

عن

نبذة عنك

• Primary Program Climate and Environment
  • Research Interests Climate Change Policy and Governance, Energy Transitions, Sustainable Energy Policy, Circular Carbon Economy, Greenhouse Gas Emissions, Sustainable Development, Sustainable Development Goals, Economic Diversification and Gulf Cooperation Council Countries

Biography

Mari is a policy-oriented social scientist who has been studying climate change, energy transitions and sustainable development policy in the Gulf and globally for close to 15 years.

She has worked for other leading energy, sustainable development and foreign policy research institutions, including the Oxford Institute for Energy Studies, the International Institute for Sustainable Development (Earth Negotiations Bulletin), Georgetown University, the Finnish Institute of International Affairs, and the Emirates Diplomatic Academy.

Mari holds a master’s degree in political science and international politics from the University of Helsinki and a Ph.D. in Middle Eastern Studies from Durham University.

In addition to a broad research publications portfolio, she has substantial experience in executive training, presentations, policy advisory, and reporting services for multilateral environmental negotiations.

Publications

See all Mari’s publications
  • Discussion paper
  • Methodology papers
  • Data Insight
  • Instant Insight
  • Commentaries
  • Think20 (T20)
The Circular Carbon Economy Index 2021 – Results

The Circular Carbon Economy Index 2021 – Results

There is an urgent need to align global carbon dioxide and other greenhouse gas emissions with climate-safe trajectories. A broad range of technologies and approaches are needed to achieve this cost-effectively and equitably. The circular carbon economy (CCE) concept provides a holistic, flexible and pragmatic framework for countries to plan their respective contributions toward the commonly agreed climate goals.

29th December 2021
The Circular Carbon Economy Index 2021 – Methodology

The Circular Carbon Economy Index 2021 – Methodology

The Circular Carbon Economy Index (CCE Index) aims to measure countries’ progress in and potential for achieving circular carbon economies (CCEs). The CCE Index is based on two sub-indices: one for measuring countries’ current performance in the various dimensions of the CCE and the other for gauging how countries are positioned to make progress toward the CCE, based on key enabling factors. The CCE Index also allows for additional comparisons among top oil-producing countries through a separate set of add-on indicators that estimate how these countries’ industrial performance and business environments are aligning with the CCE.

2nd November 2021
The Circular Carbon Economy Index – Methodological Approach and Conceptual Framework

The Circular Carbon Economy Index – Methodological Approach and Conceptual Framework

The circular carbon economy (CCE) approach, developed during Saudi Arabia’s G20 Presidency and endorsed by G20 leaders and energy ministers, can be used as a framework for holistic assessments of all available energy and emission management technologies within the confines of a global carbon budget. KAPSARC’s Circular Carbon Economy Index project, launched in 2021, will develop a composite indicator (index) that measures and tracks country performance and potential on various dimensions of the CCE to support related policy discussions and planning.    

28th June 2021
Oman’s Second Nationally Determined Contribution (NDC)

Oman’s Second Nationally Determined Contribution (NDC)

In July 2021, Oman submitted its second nationally determined contribution to the Paris Agreement on climate change (NDC). In the NDC, Oman pledges to reduce its greenhouse gas (GHG) emissions by 7% relative to a business-as-usual (BAU) scenario by 2030. Oman’s first NDC, from 2015, had contained a 2% greenhouse gas (GHG) emissions reduction target, based on a different BAU scenario.          

23rd November 2021
What Drove Saudi Arabia’s 2020 Fall in CO2 Emissions?

What Drove Saudi Arabia’s 2020 Fall in CO2 Emissions?

In June 2021, the energy data provider Enerdata released its initial estimates for Saudi Arabia’s 2020 carbon dioxide (CO2) emissions. The data indicate that the Kingdom’s CO2 emissions from fuel combustion decreased by 3.3%, from 508.3 million tonnes of CO2 (MtCO2) in 2019 to 491.8 megatonnes of CO2 (MtCO2) in 2020.  

29th December 2021
How the Circular Carbon Economy Index Can Serve Policymaking: Case Study of Saudi Arabia

How the Circular Carbon Economy Index Can Serve Policymaking: Case Study of Saudi Arabia

The Circular Carbon Economy (CCE) Index is a tool developed by KAPSARC for energy and climate policymakers and stakeholders to quantify and compare country performance and potential on the CCE. The CCE is a relatively new concept. It aims to draw attention to the need to address carbon dioxide and other greenhouse gas emissions holistically by using all available mitigation options cost effectively, through reducing, recycling, reusing and removing carbon or carbon dioxide emissions.

2nd November 2021
Measuring to Manage: The Case for Improving CO2 Monitoring and Reporting in Saudi Arabia

Measuring to Manage: The Case for Improving CO2 Monitoring and Reporting in Saudi Arabia

To support the transition to a circular carbon economy, there is an urgent need to develop robust domestic systems of carbon dioxide (CO2) and greenhouse gas emissions (GHG) monitoring and reporting in the Kingdom. Such systems provide the essential evidence base for domestic climate policymaking. Developing them will also be crucial in helping Saudi Arabia achieve its reporting commitments under the Paris Agreement on climate change from 2024 onward and gain international recognition for its CO2 mitigation efforts.

13th July 2021

Related workshops

See all workshops
10 Nov

Reduce, Reuse, Recycle & Remove: Achieving…

We are pleased to open the registration to virtually attend the upcoming COP26 offsite workshop event entitled: “Reduce, Reuse, Recycle & Remove: Achieving a Net-Zero Emission World using the Circular Carbon Economy Approach.” The workshop is hosted by the King Abdullah Petroleum Studies and Research Center (KAPSARC) in collaboration with the Oxford Institute for Energy […]

14 Dec

Perspective from Saudi Arabia on Climate…

SAEE conversation with Khalid Abuleif, chief Saudi climate change negotiator The COP26 in Glasgow coincided with the announced aim by Saudi Arabia, being the largest oil and gas producer, to reach net-zero emissions by 2060. This brought to the forefront the issue of the future role of Saudi Arabia in global energy and environmental relations. […]

Stay informed

I'm interested in

Select the updates you'd like to receive from us

About

A bit about you