• ‪البرنامج الرئيس نُظم معلومات الطاقة
  • ‪الاهتمامات البحثية تطبيقات الأبحاث وعلوم البيانات بالإضافة إلى إدارة معلومات الطاقة

‪السيرة الذاتية

 

تمتلك عبير الغامدي خبرة في نُظم معلومات الطاقة ومهارات استخدام أدوات التحليل والتنقيب في البيانات بالإضافة إلى شغفها بتطوير تطبيقات أبحاث الطاقة، وتعمل محلل بحوث أول في مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية “كابسارك”. تمكنت عبير من الجمع بين مصادر معلومات الطاقة المحلية والعالمية وصمّمت تطبيقًا خاصًا بالمركز وعملت على تطوير تطبيقات أبحاث الطاقة في الموقع الالكتروني، ولها خبرة لمدة ثلاث سنوات في تحليل النظم في قسم القروض في البنك العربي الوطني، حيث عملت خلال مسيرتها العملية على تطوير عدّة نماذج متخصصة في أنظمة البنوك واستخدام أدوات الذكاء في الأعمال، وحصلت على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي من جامعة لندن بعد أن نجحت في اجتياز السنة التحضيرية في قسم العلوم والهندسة

 

الإصدارات

عرض جميع الإصدارات ‬‪عبير
  • تحليلات البيانات
الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية

الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية

تهدف المملكة العربية السعودية إلى زيادة مساهمة قطاع الطاقة المتجددة بقدر كبير في مزيج الطاقة الكهربائية؛ وذلك من أجل تنويع اقتصادها، وخفض الانبعاثات، والقضاء على استخدامالوقود السائل في نظام الطاقة الخاص بها. وفي مسعاها لإنشاء مركز عالمي للطاقة المتجددة تهدف المملكة إلى حماية اقتصادها مستقبلاً من خلال خفض الاعتماد على إيرادات الصادراتالنفطية، وجذب التقنيات الجديدة إلى المنطقة. وتعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أفضل الدول قدرة على استخدام الطاقة الشمسية؛ ويعود ذلك لتعرضها لأعلى مستويات من الإشعاعالشمسي في العالم.

April 6, 2020
1974-2018 تغيرات تعرفة الكهرباء في المملكة العربية السعودية

1974-2018 تغيرات تعرفة الكهرباء في المملكة العربية السعودية

يمثل استهلاك الأفراد في المملكة حوالي 50% من إجمالي استهلاك الكهرباء، حيث بلغ عدد المستفيدين من القطاع السكني سبعة ملايين في عام 2017. يستخدم الجزء الأكبر من هذه الكهرباء لأغراض التكييف والتبريد نظرًا لطبيعة المناخ الحار في المملكة، حيث يرتفع الطلب على الكهرباء ارتفاعًا حادًا في أشهر الصيف. وقد ارتفعت أسعار الكهرباء عدة مرات خلال العقد الماضي لتعكس تكلفة توليد الكهرباء بشكل أفضل.

January 30, 2019
صادرات النفط ومنتجاته عبر الموانئ السعودية

صادرات النفط ومنتجاته عبر الموانئ السعودية

المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط الخام ومنتجاته في العالم ويشكل قطاع النفط والغاز نحو ٪ 70 من عائدات التصدير. رأس تنورة و ينبع هما الميناءان الرئيسان لتصدير النفط من المملكة العربية السعودية بنسبة تقارب 99 في المائة من إجمالي الصادرات. ويقع ميناء ينبع على ساحل البحر الأحمر، فيما يوجد عدد من المحطات التي تشكل ميناء رأس تنورة في المنطقة الشرقية على شاطئ الخليج العربي. وتشمل الموانئ الصغيرة الأخرى ميناء الخفجي* وميناء سعود*.

November 1, 2018

كن على اطلاع

أنا مهتم بـ

اختر الإشعارات التي ترغب بإرسالها لك

عن

نبذة عنك

• Primary Program Energy Information Management
  • Research Interests Energy data management, data sciences and research apps

Biography

Abeer is a research associate in the Energy Information Management team with expertise in energy data management and energy research apps. Abeer is focused on data from Saudi Arabia, the rest of the GCC countries, India and China. She is an expert in identifying data sources, data availability, data transformation, data analysis and data quality level for research use. Abeer has published a large number of data sets on the KAPSARC data portal and insight energy apps development (KAPSARC Vehicle Fleet Model, Solar Photovoltaic Toolkit). Prior to joining KAPSARC, she served as a systems analyst for three years at the Arab National Bank.

Publications

See all Abeer’s publications
  • Data Insights
Data Insight: Electricity Tariff Changes in Saudi Arabia

Data Insight: Electricity Tariff Changes in Saudi Arabia

The Kingdom of Saudi Arabia’s households account for around 50% of national power consumption, with more than 7 million residential customers in 2017. The majority of this power is used for air conditioning and cooling systems due to the climate in the Kingdom, where the demand for energy increases dramatically in the hot summer months. Electricity prices have increased several times over recent decades to better reflect the costs of electricity generation.

January 30, 2019
Data Insight: Crude Oil and Refined Products

Data Insight: Crude Oil and Refined Products

Saudi Arabia ranks as the world’s largest exporter of crude oil and petroleum products; the oil and gas sector accounts for about 70 percent of export earnings. Ras Tanura and Yanbu are the major oil-exporting ports in Saudi Arabia, accounting for nearly 99 percent of total exports. The Port of Yanbu is located on the Red Sea Coast while several terminals form the Port of Ras Tanura, situated in the Eastern Province on the shore of the Arabian Gulf. Other smaller ports include Al-Khafji port* and Saud port*.

November 1, 2018
Data Insight: Transportation

Data Insight: Transportation

We have launched a new series of Data Insights which aim to share topical insights and data on a range of interesting themes. The first insight of the series is focused on Saudi Arabia’s passenger and freight railway network.

September 27, 2018

Stay informed

I'm interested in

Select the updates you'd like to receive from us

About

A bit about you