• ‪البرنامج الرئيس الطاقة والاقتصاد الكلي
  • ‪الاهتمامات البحثية النماذج الاقتصادية القياسية، السلاسل الزمنية، اقتصاديات الطاقة والبيئة

‪السيرة الذاتية

محمد باحث مشارك أول في الطاقة والاقتصاد الكلي، ويعمل حالياً على مشروع نموذج كابسارك الاقتصادي القياسي المخصص للطاقة العالمية. عمل محمد باحثاً اقتصادياً أول في المعهد الباكستاني لاقتصاديات التنمية في إسلام آباد. خلال 18 عاماً من البحث، عمل محمد على نطاق واسع في مجالات الطاقة والبيئة والتجارة والاقتصاد الكلي. كما أنّ لديه خبرة في العمل مع العديد من المؤسسات البحثية والأكاديمية والحكومية، مثل جامعة الملك سعود في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وبرنامج بينظير لدعم الدخل في باكستان. نشر محمد العديد من المقالات المحكمة حول الطلب على الكهرباء والطاقة والتضخم والقضايا البيئية. وحاز على جائزة البحوث المتميزة للجنة التعليم العالي في باكستان لعامي 2015/2016 لورقته البحثية بعنوان “منحنى كوزنتس البيئي والتنمية المالية في باكستان” التي نُشرت في مجلة دراساتالطاقة المتجددة والمستدامة.

الإصدارات

عرض جميع الإصدارات ‬‪محمد
  • كتاب
  • ورقة نقاش
  • رؤية على الأحداث
  • تعليق
  • المقالات المحكمة الخارجية
مدى تأثير تعديل أسعار المياه وكفاءة استهلاكها في الطلب المنزلي عليها في المملكة العربية السعودية

مدى تأثير تعديل أسعار المياه وكفاءة استهلاكها في الطلب المنزلي عليها في المملكة العربية السعودية

نسعى في هذه الدراسة إلى تحقيق هدفين: أولًا، التعرف على العوامل الرئيسة المتحكمة في الطلب المنزلي على المياه في المملكة العربية السعودية. وفي هذا الصدد وضعنا تقديرات لمجموعتين من نماذج الطلب على المياه في المملكة منذ عام 1994 حتى عام 2021. وفي النموذج الأول قدرنا الطلب على المياه بوصفه دالة لكل من أسعار المياه ومستويات الدخل وعدد السكان. أما في النموذج الثاني فقد أدرجنا متغيرًا إضافيًا هو كفاءة استخدام المياه، وذلك لدراسة الدور الذي يلعبه في الطلب المنزلي على المياه في المستقبل. أما الهدف الثاني من هذه الدراسة فهو وضع توقع لحجم الطلب المنزلي على المياه في المملكة بحلول عام 2050 باستخدام النماذج التقديرية 1 و2.

31st مارس 2024
المبادلة بين أنواع الوقود في القطاع الصناعي بالمملكة العربية السعودية

المبادلة بين أنواع الوقود في القطاع الصناعي بالمملكة العربية السعودية

اتَّخذت المملكة العربية السعودية خطوات كثيرة حاسمة من أجل تحقيق مستقبل أكثر استدامة، بما ينسجم مع رؤية السعودية 2030، ومن بين هذه الخطوات استخدام الطاقة النظيفة وموازنة الانبعاثات وحماية البيئة. وفي هذا الصدد، وضعت المملكة لنفسها هدفًا طموحًا يتمثَّل فيخفض انبعاثاتها الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030. الهدف من هذه الدراسة بحث إمكان المبادلة بين أنواع الوقود في القطاع الصناعي بالمملكة وتسليط الضوء على دور عملية الاستعاضة عن الوقود الأحفوري بوقود محايد الكربون، مثل الكهرباء، في تحقيق هدفها فيما يتعلَّق بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون. استعان الباحثون في الدراسة الحالية بطريقة انحدار ريدج لتقدير معلّمات دالة الإنتاج اللوغاريتمية المتسامية خلال الفترة 1990-2020.

25th أكتوبر 2023
دور صادرات قطاع البتروكيماويات في تنويع الاقتصاد السعودي: تحليل سيناريوهات صدمات الأسعار الخارجية والمحلية

دور صادرات قطاع البتروكيماويات في تنويع الاقتصاد السعودي: تحليل سيناريوهات صدمات الأسعار الخارجية والمحلية

يُعد تنويع الاقتصاد، بما في ذلك الصادرات، أحدَ الأهداف المحورية في رؤية السعودية 2030. ويمكن أن يسهم قطاع البتروكيماويات إسهامًا كبيرًا في إستراتيجية التنويع التي تنتهجها المملكة، إذ إنه يمثل حصة كبيرة من الصادرات غير النفطية كما توضح هذه الدراسة. استعانت الدراسة بمنهجيات الاقتصاد القياسي في تحديد دور العوامل المحلية والخارجية (التي أوردتها البحوث النظرية) في تشكيل صادرات الكيماويات والمطاط واللدائن خلال الفترة من 1993 إلى 2020. وبعد أن انتهينا من إعداد معادلات التصدير المقدَّرة أدخلناها في نموذج للتوازن العام، وهو نموذج كابسارك الاقتصادي القياسي المخصص للطاقة العالمية، ثم أجرينا تحليل سيناريوهات لتقدير تبعات صدمات الأسعار الخارجية والمحلية على جهود التنويع في المملكة حتى عام 2035.

22nd أكتوبر 2023
الآثار الاقتصادية الكلية والقطاعية لسعر الغاز الطبيعي: رؤى السياسة من نموذج الاقتصاد الكلي

الآثار الاقتصادية الكلية والقطاعية لسعر الغاز الطبيعي: رؤى السياسة من نموذج الاقتصاد الكلي

يوفر التقويم الاقتصادي الكلي والقطاعي لإصلاح أسعار الطاقة (EPR) لصناع السياسات رؤى مفيدة فيما يتعلق بخيارات تحريرالأسعار. ومن الخصائص الرئيسة لهذا البحث التي تميزه عن غيره من الدراسات الأخرى  إطارُ عمل النمذجة. يقدِّر الإطار أولًا كيفشكَّلت المحدِّدات المفصلة (الدخل والسعر) من الناحية النظرية طلب الغاز الطبيعي سابقًا، بعد ذلك تُدمَج هذه المعادلة التي قُدِّرت فينموذج اقتصادي كلي، يسمى نموذج كابسارك الاقتصادي القياسي للطاقة العالمية (KGEMM)، لمحاكاة تأثير أسعار الغاز الطبيعيفي مؤشرات الاقتصاد الكلي والمؤشرات القطاعية التي تهم السياسة في السنوات القادمة.

10th مايو 2023
محددات تدفق التحويلات المالية للخارج: دراسة عن المملكة العربية السعودية

محددات تدفق التحويلات المالية للخارج: دراسة عن المملكة العربية السعودية

كان لهجرة العمالة الأجنبية دورا رئيسا في تطور الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، ونجد أن العديد من الدول النامية في قارة آسيا تعتمد على العمالة المهاجرة للحد من معدلات البطالة والفقر، لا سيما تلك العمالة القادمة إلى منطقة الخليج الغنية بالنفط . وقد كشف كل من عن أن الفقر والبطالة والأجور المنخفضة في الدول النامية تعد المحركات الرئيسة للهجرة منها، فينما يعتبر ارتفاع الأجور، وإمكانية تحسين مستوى المعيشة، والتطور المهني في الدول الغنية بالموارد عوامل جذب تشجع على الهجرة إليها.

22nd مايو 2022
نمذجة الطلب على الكهرباء الصناعية في المملكة العربية السعودية والتنبؤ به وكشف الخصائص المناطقية

نمذجة الطلب على الكهرباء الصناعية في المملكة العربية السعودية والتنبؤ به وكشف الخصائص المناطقية

تهدف هذه الدراسة إلى دراسة استهلاك المملكة العربية السعودية من الكهرباء الصناعية على مستوى المناطق، وتطبق الدراسة نهج نمذجة السلاسل الزمنية الهيكلية على البيانات السنوية خلال الفترة ما بين (1990 إلى 2019). بالإضافة إلى تقدير حجم وأهمية مرونة الأسعار والدخل للطلب على الكهرباء الصناعية على مستوى المناطق، فإن هذه الدراسة تتوقع مستويات الطلب الإقليمي على الكهرباء الصناعية حتى عام 2030، وذلك باستخدام المعادلات المقدرة وافتراضات القيم المستقبلية المختلفة للأسعار والدخل. كما تشير النتائج التي توصلت إليها الدراسة إلى تفاوت أوجه مرونة الدخل على المدى الطويل والأسعار بالنسبة للطلب على الكهرباء الصناعية باختلاف المناطق. فيما يشير تحليل اتجاهات الطلب الأساسي على الطاقة إلى حدوث بعض التحسينات في الكفاءة في أنماط استهلاك الكهرباء الصناعية في جميع المناطق.

13th يناير 2022
تحليل الاستثمار القطاعي للمملكة العربية السعودية

تحليل الاستثمار القطاعي للمملكة العربية السعودية

تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من محددات سلوك الاستثمار على المديين القصير والطويل لثمانية قطاعات غير نفطية في المملكة العربية السعودية، لا سيما وأن المملكة العربية السعودية ماضية في الوقت الراهن في تحقيق خطتها الإصلاحية غير المسبوقةلرؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى زيادة مساهمة القطاع الخاص بنحو فاعل في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة. وبالتالي، فإنّ تحليل الاستثمارات على المستوى القطاعي للمملكة يعد أمرا بغاية الأهمية، كما يمكن لهذا التحليل أن يوفر لصانعي السياساتفهما أعمق للفرص المحتملة لتعزيز نمو القطاع الخاص بالمملكة.

24th أغسطس 2021
الصادرات السعودية غير النفطية قبل وبعد جائحة كوفيد-19: الآثار التاريخية للمحددات وتحليل السيناريو

الصادرات السعودية غير النفطية قبل وبعد جائحة كوفيد-19: الآثار التاريخية للمحددات وتحليل السيناريو

يمثل تنوع القطاع غير النفطي -بما في ذلك صادراته- جوهر الرؤية السعودية 2030، وتبحث هذه الدراسة في الصادرات السعودية غير النفطية بطريقة مستحدثة، تختلف هذه الدراسة عن الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع على وجه التحديد بسببإطار النمذجة الخاص بها الذي يعمل أولا على تقدير معادلة الصادرات غير النفطية، مما يسمح لنا بدراسة الآثار التاريخية لمحددات جانبي العرض والطلب المفصلة نظريا على الصادرات غير النفطية. ويتم ذلك باستخدام القياسات أو المقاييس المؤتمتة(Autometrics) وأحدث أنواع خوارزميات الاختيار الآلي للنموذج باستخدام جهاز الحاسوب في إطار إستراتيجية النمذجة من العام إلى الخاص فائقة التشبع.

24th أغسطس 2021
نمذجة العمالة القطاعية في المملكة العربية السعودية

نمذجة العمالة القطاعية في المملكة العربية السعودية

يعد تحقيق مستوى العمالة المنشود من الأمور الأساسية التي تهدف إليها سياسات الاقتصاد الكلي، إذ يتعين على الجهات الرقابية أن تفهم وتعي جيداً ديناميات التوظيف بغية تصميم السياسات المناسبة واختبار مدى تأثيرها؛ حيث أنّ مستويات العمالة الصحية لا تعود بالنفع على دخل الأسرة وعوامل الإنتاج في الشركات فحسب، لكنهاتساعد كذلك في الحفاظ على النمو الاقتصادي المستدام والحدّ من وطأة الفقر، كما تعتبر العمالة العنصر المحوري في مفهوم النمو الشامل للجميع . ولذلك حظيت ديناميات محددات التوظيف بالتناول المتعمق في العديد من الدراسات والبحوث ذات الصلة حتى الآن.

7th أبريل 2020
حساب التحويلات المالية في المملكة العربية السعودية: قطعة متبقية من أحجية كوفيد-19

حساب التحويلات المالية في المملكة العربية السعودية: قطعة متبقية من أحجية كوفيد-19

مرت سنتان على بدء تفشي جائحة كوفيد- 19 تلك الأزمة الفريدة من نوعها في التاريخ الحديث. وقد تأثر بسببها الاقتصاد العالمي بالكامل في غضون بضعة أشهر وتعرضت معظم الاقتصادات لموجة من الإغلاقات. وفي حين يمكن تفسير العديد من الاضطرابات لا سيما الاقتصادية منها، تظل أجزاء من الأحجية دون حل. نتطرق في هذه الرؤية على الأحداث إلى التغير السلوكي الاستثنائي وتغير اتجاه تدفقات التحويلات المالية من المملكة العربية السعودية، التي تعد واحدة من بين أكثر خمس دول  في العالم من حيث تدفقات التحويلات المالية إلى الخارج.

30th مايو 2022
الميزة النسبية الظاهرة لصادرات المملكة العربية السعودية غير النفطية

الميزة النسبية الظاهرة لصادرات المملكة العربية السعودية غير النفطية

تعود نشأة مفهوم الميزة النسبية الظاهرة إلى النظرية الريكاردية في التجارة، التي تفترض أن التدفقات التجارية بين الدول تحددها الفروق النسبية في إنتاجيتها. ويعطي مؤشر الميزة النسبية الظاهرة استنتاجًا عاما وتقديرا تقريبيا مبدئيًا لمستوى القوة التنافسية التي تتمتع بها دولة ما فيما يتصل بصادراتها. تستكشف هذه الدراسة القوة التنافسية لصادرات المملكة العربية السعودية على المستويين الدولي والإقليمي فيما يخص مجموعة مختارة من الصادرات غير النفطية خلال الفترة ما بين عامي 2010 و2020، وذلك باستخدام مؤشرات الميزة النسبية الظاهرة. 

25th مارس 2024

كن على اطلاع

 أنا مهتم بـ

اختر الإشعارات التي ترغب بإرسالها لك

عن

نبذة عنك

• Primary Program Energy and Macroeconomics
  • Research Interests Econometric Modeling; Applied Time Series Econometrics; The Economics of Energy and the Environment

Biography

Muhammad is a senior research associate in Energy and Macroeconomics, currently working on the KAPSARC Global Energy Macroeconometric Model (KGEMM) project. Before joining KAPSARC, Muhammad worked as a senior research economist at the Pakistan Institute of Development Economics (PIDE) in Islamabad. During his 18 years in research, Muhammad has worked extensively in the areas of energy, environment, trade and macroeconomics. He also has experience working for various research, academic and governmental organizations such as King Saud University in Riyadh, Saudi Arabia, and the Benazir Income Support Program, Pakistan. Muhammad has published several peer-reviewed articles on electricity demand, energy, inflation, and environmental issues. He received Pakistan’s Higher Education Commission’s Outstanding Research Award 2015/2016 for his research paper titled “Environmental Kuznets curve and financial development in Pakistan,” published in Renewable and Sustainable Energy Reviews.

Publications

See all Muhammad’s publications
  • Book/book chapter
  • Discussion papers
  • Instant Insight
  • KAPSARC journal articles
Interfuel Substitution in the Industrial Sector in Saudi Arabia

Interfuel Substitution in the Industrial Sector in Saudi Arabia

The Kingdom of Saudi Arabia has taken many decisive steps toward a more sustainable future, in line with its Vision 2030, including the use of clean energy, offsetting of emissions, and protection of the environment. In this context, Saudi Arabia has set an ambitious target to reduce its carbon emissions by 278 mtpa by 2030. The objective of this study is to investigate the possibility of interfuel substitution in Saudi Arabia’s industrial sector and to identify the role of substituting fossil fuel with carbon-neutral fuel, such as electricity, in meeting the CO2emissions target. A ridge regression method is used to estimate the parameters of the translog production function for the period 1990–2020.

25th October 2023
The Role of Petrochemical Sector Exports in the Diversification of the Saudi Economy: A Scenario Analysis of Foreign and Domestic Price Shocks

The Role of Petrochemical Sector Exports in the Diversification of the Saudi Economy: A Scenario Analysis of Foreign and Domestic Price Shocks

Diversification of the economy, including exports, is a core goal of Saudi Vision 2030 (SV2030). The petrochemical sector can considerably contribute to the Kingdom’s diversification strategy, as it holds a substantial share in non-oil exports. First, this study econometrically estimated how exports of chemicals and rubber-plastics were shaped by theoretically articulated domestic and foreign factors over the 1993-2020 period. Then, the estimated export equations were integrated into a general equilibrium model, called the King Abdullah Petroleum Studies and Research Center (KAPSARC) Global Energy Macroeconometric Model (KGEMM), and a scenario analysis was conducted for the diversification implications of foreign and domestic price shocks until 2035.

22nd October 2023
Macroeconomic and Sectoral Effects of the Natural Gas Price: Policy Insights from a Macroeconometric Model

Macroeconomic and Sectoral Effects of the Natural Gas Price: Policy Insights from a Macroeconometric Model

Macroeconomic and sectoral assessment of the energy price reform (EPR) can provide policymakers with useful insights regarding price deregulation options. A key feature of this research that differentiates it from many other studies is its modeling framework. The framework first estimates how theoretically articulated determinants (e.g., income and price) historically shaped natural gas demand. Then, this estimated equation is integrated into a macroeconometric model called KGEMM to simulate the impact of natural gas prices on key macroeconomic and sectoral indicators that are of policy interest for the coming years.

10th May 2023
Determinants of Remittance Outflows: The Case of Saudi Arabia

Determinants of Remittance Outflows: The Case of Saudi Arabia

International labor migration has played a key role in the development of both advanced and developing countries. Many developing countries in Asia have relied on labor migration, mainly to the oil-rich Gulf region, to reduce both unemployment and poverty (Naseem 2007). Mansoor and Quillin (2006) explain that poverty, unemployment and low wages in developing countries are the main drivers of migration from these countries. Higher wages and the potential for improved standards of living and professional development in resource-rich countries are pull factors for migration.

22nd May 2022
Modeling and Forecasting Industrial Electricity Demand for Saudi Arabia: Uncovering Regional Characteristics

Modeling and Forecasting Industrial Electricity Demand for Saudi Arabia: Uncovering Regional Characteristics

The objective of this study is to investigate Saudi Arabia’s industrial electricity consumption at the regional level. We apply structural time series modeling to annual data over the period of 1990 to 2019. In addition to estimating the size and significance of the price and income elasticities for regional industrial electricity demand, this study projects regional industrial electricity demand up to 2030. This is done using estimated equations and assuming different future values for price and income. The results show that the long-run income and price elasticities of industrial electricity demand vary across regions. The underlying energy demand trend analysis indicates some efficiency improvements in industrial electricity consumption patterns in all regions.

13th January 2022
Sectoral Investment Analysis for Saudi Arabia

Sectoral Investment Analysis for Saudi Arabia

This study aims to investigate the determinants of short- and long-run investment behavior in Saudi Arabia for eight non-oil sectors. Saudi Arabia is currently proceeding with its historic Vision 2030 reform plan, which aims to significantly increase the private sector’s contribution to the country’s gross domestic product. Thus, analyzing investments at the sectoral level is important for Saudi Arabia. Such an analysis can provide policymakers with a deeper understanding of potential opportunities for boosting private sector growth.

24th August 2021
Saudi Non-oil Exports Before and After COVID-19: Historical Impacts of Determinants and Scenario Analysis

Saudi Non-oil Exports Before and After COVID-19: Historical Impacts of Determinants and Scenario Analysis

The diversification of the non-oil sector, including its exports, is at the core of Saudi Vision 2030. This study investigates Saudi non-oil exports in a novel way. Specifically, it differs from previous studies on this topic owing to its modeling framework. This study’s modeling framework first estimates the non-oil export equation, which allows us to examine the historical impacts of theoretically articulated demand- and supply-side determinants on non-oil exports. This is done using Autometrics, a state-of-the-art algorithm for computer-automated model selection in the general-to-specific modeling strategy framework, with super saturation.

24th August 2021
Modeling Sectoral Employment in Saudi Arabia

Modeling Sectoral Employment in Saudi Arabia

Achieving the desired level of employment is central to macroeconomic policy. Regulators should have a better understanding of employment dynamics in order to design appropriate policies and test their impact. Healthy employment levels not only benefit household income and the production factor of firms, but also help maintain sustainable economic growth and reduce poverty. Employment is a central element in the concept of inclusive growth (UN 2006; Bhalla 2007). Therefore, the dynamics of employment determinants have been the subject of considerable research to date.

7th April 2020
A Remaining Piece of the COVID-19 Puzzle: Saudi Arabia’s Remittances Account

A Remaining Piece of the COVID-19 Puzzle: Saudi Arabia’s Remittances Account

It has been two years since the beginning of COVID-19, a one-of-a-kind crisis in recent history. The global economy was disrupted entirely in a few months and most economies faced shutdowns. While many disruptions can be explained, especially the economic disruptions, parts of the puzzle remain unanswered. In this instant insight, we examine the exceptional behavioral shift and trend break in remittance outflows from Saudi Arabia, which ranks in the top-five countries for remittance outflows globally.

30th May 2022

Stay informed

 I'm interested in

Select the updates you'd like to receive from us

About

A bit about you